8 أعمال عبر الإنترنت تستطيع أن تبدأها اليوم وتربح

الـأعمال عبر الإنترنت أصبحت الوسيلة الحديثة للبدء في عالم الأعمال و البيزنس المستقل. من منا لا يحب كسب بعض المال الإضافي لشراء هاتف أو بعض الملابس أو القيام برحلة ترفيهية أو حتى شراء هدية لعزيز.

بالتأكيد الكل يحب هذا و أكثر لو علمت أنك تستطيع الحصول على المال الإضافي ببعض المجهود البسيط.

حلم المشروع أو الشركة الخاصة يراود الكثيرين يصاحبه الرغبة في الوصول إلى الإستقلال المادي و الراحة من فكرة الوظيفة الروتينية ولكن تقف عقبات عدة أمام هذا الحلم منها مخاطر الخسارة, الإلتزامات و المقدرة المالية بالطبع. لذى يفضل الغالب الأعم من الناس الركون إلى الخيار الآمن و الإكتفاء بالوظيفة.

مع التطور التكنولوجي و أصبح من الممكن لكل شخص بناء مشروعه و كسب المال الإضافي بالقيام بعدة أعمال مشروعة على الإنترنت و تحقيق مكاسب حقيقية. كل هذا من منزلك و أمام شاشة حاسوبك أو حتى هاتفك.

في هذا المقال أستعرض 8 أفكار لأعمال عبر الإنترنت تستطيع أن تبدأها اليوم.

انها افضل طريقة لاستخدام المهارات الخاصة بك و / أو خبراتك لكسب القليل من المال الإضافي, فمثلا إذا كنت بارع  في أعمال المحاسبة, البرمجة, التصميم أو حتى الأعمال المكتبية هناك الكثير من المواقع التي تربطك مع أصحاب المشاريع وأصحاب العمل حيث تعرض لهم مهاراتك و خبراتك و تفوز بعقود المشاريع. يبدأ الأمر بالتسجيل في واحدة من هذه المواقع، وبناء ملفك الشخصي، والبدء في تقديم لعطاءات للمشاريع. يمكنك البدء في freelancers.comوodesk.com

وتستند فكرة على الترويج للمنتجات والخدمات الخاصة بالآخرين بإستخدام موقعك الإلكتروني، مدونتك شخصية، قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك أو حتى حسابات الشبكات الاجتماعية الخاصة بك، و بالمقابل تحصلون على بعض المال. أصحاب المنتجات ومقدمي الخدمات عادة ما يبحثون عن المروجين والمسوقين على الانترنت لمساعدتهم على البيع ،و هم على استعداد لدفع نسبة جيدة في المقابل. هذه هي واحدة من أسهل الطرق وأنا أعرف الكثير من الناس الذين تمكنوا من الحصول على ثروة جيدة من هذا. سأقوم قريبا بكتابة مقال مفصل حول كيفية أن تصبح مسوق ناجح قريبا. Clickbank.com موقع مميز للبدء ، إلى جانب amazon.com.

  • تجارة أسماء النطاقات (Domain Names Flipping)

شراء وبيع أسماء النطاقات هي من الأعمال التجارية اللطيفة، فقط تحتاج إلى رأس مال صغير للبدء، وحدس جيد لمعرفة ما الأسماء الجيدة بالإضافة إلى بعض المعرفة عن تاريخ النطاق. هناك العديد من المقالات التي كتبت حول كيفية اختيار النطاق الجيد وكيفية تسويق النطاقات الخاصة بك. في رأيي كل كل تاجر نطاقات له / لها بطريقته الخاصة، ولكن العامل الأكثر أهمية هو للتحقق من تاريخ اسم النطاق قبل شرائه. من أفضل المواقع هو flippa.com لسهولة إستخدامه  دون أن ننسى أن نذكر godaddy.com

إذا كان لديك منتج / أو خدمة يمكن بيعها على الانترنت بشكل مستقل كل ما تحتاجه هو واجهه على الانترنت “متجر على الانترنت” وبوابة للدفع، ويمكنك البدء في تلقي طلبات شراء. يعطي موقع ebay تجربة رائعة في التداول عبر الإنترنت. استخدام shopify للبيع عبر فيسبوك. أو يمكنك ترك كل هذا وبدء متجر (موقع) خاص بك على الانترنت.

  • مقدم خدمات مصغرة (micro-services)

طريقة أخرى للعمل الحر و إستغلال الخبرات و المهارات، تعتبر طريقة أبسط و أسرع في الإنجاز و الكسب. يمكنك تقديم المهارات والخدمات الخاصة بك في مجموعات صغيرة “gigs” في مقابل مبلغ صغير من المال، يعتبر Fiverr.com رائد هذا المجال بحيث تقدم الخدمات بتكلفة  تبدأ من 5 $ “من هنا جاء الإسم. كما يمكنكم الدخول على khamsat.com  و الذي يعتبر المقابل العربي لي Fiverr.

  • مصمم مواقع إنترنت (Web designer)

هذا المجال يتطلب المعرفة المسبقة بتصميم المواقع و إستضافة مواقع الإنترنت ناهيك عن الإلمام بلغات البرمجة المتعلقة بتصميم و تطوير مواقغ الإنترنت مثل HTML  و PHP و Java script  بالإضافة إلى هذا يجب الإلمام يبيئات التطوير المختلفة و أساليب التصميم مثل CMS  و WYSIWYG.

  • مدرب / معلم (Educator/Trainer)

هل تعتبر نفسك محترف في مجال عملك؟ هل لديك المهارة لتدريب وتثقيف الناس حول هذا الموضوع؟ إذا كان الأمر كذلك يمكنك تسجيل الدروس والفصول الدراسية وبيعها على الانترنت. يوفر Udemy.com الدورات على الانترنت على أنواع مختلفة من الموضوعات مثل: لغات، تصميم، والأعمال التجارية، على غرار الصحة والحياة والموسيقى. أو يمكنك عمل قناة مجانية على اليوتيوب youtube و عرض دروسك بشكل مجاني و الإستفادة من عوائد الإعلانات على صفحتك.

  • مدون (Blogger)

المدونات ..! انها النشاط الأكبر على شبكة الإنترنت الذي لا ينتهي أبدا، على الرغم من أن الفضاء الإلكتروني أصبح متخم بكل هؤلاؤ المدونين (أنا منهم طبعا) من جميع أنحاء العالم الكتبون ويتحدثون عن كل شيء تقريبا، لا يزال التدوين جاذب للمزيد والمزيد من الناس كل يوم. يمكنك بدء بمدونة خاصة بك. أكتب عن الأشياء التي تعرف أو الأشياء التي ترغب أنت بالكتابة عنها والتعامل مع كثير من الناس، يمكنك كسب المال من خلال الإعلانات على المدونة الخاص بك، وعندما تصبح مدون جيد تستطيع أن أن تقدم خدمات التدوين من بمقابل المال. فمن الأفضل.

هناك المزيد من الأفكار عن بدء أعمال عبر الإنترنت ولكن هذه تعتبر أساسية للبدء و التطور في رأيي المتواضع ما رأيك؟ في المستقبل القريب سوف أكتب عن كل واحد من هذه الأفكار بمزيد من التفاصيل  و تقديم بعض الإرشادات حول كيفية بدء وكيفية تطوير الأعمال الخاص بك